القائمة الرئيسية

الصفحات

جزيرة العرب "شأبيب" لدكتور أحمد خالد توفيق

 مراجعة رواية شأبيب لدكتور أحمد خالد توفيق


جزيرة العرب "شأبيب" لدكتور أحمد خالد توفيق




 

فى البداية من هو دكتور أحمد خالد توفيق؟

 

هو طبيب وكاتب ومؤلف مصرى، ولد فى محافظة طنطا عام 1962م، درس الطب حتى تخرج وحصل على الدكتوراة فى طب المناطق الحارة عام 1997م، وامتهن التدريس فى المجال الطبى وألتحق بهيئة التدريس فى جامعة طنطا.

 

بدء دكتور أحمد خالد توفيق مسارة المهنى بكتابة أدب الرعب من خلال سلسلة ما وراء الطبيعة والتى لاقت شهرة وأستحسان كبير من قبل القارئ العربى وخصوصاً الشباب الذين أعتبروا دكتور أحمد خالد توفيق هو من أعاد بأسلوبة البسيط والممتع شغفهم للقرأة من جديد.

 

تعد رواية شأبيب هى الرواية السادسة لدكتور أحمد خالد توفيق، حيث أنه قام بكتابة خمس روايات من قبل بدأها برواية "يوتوبيا" التى تعتبر درة أعماله الروائية وصولاً إلى رواية "فى ممر الفئران" والتى كانت معالجة لعدد أسطورة الظلام من سلسلة ما وراء الطبيعة.

 

 

مراجعة رواية "شأبيب" لدكتور أحمد خالد توفيق

 

 

تدور أحداث رواية شأبيب فى أكثر من بلد أجنبى وهم النرويج، وليبريا، أستراليا، أمريكا، ومع أختلاف الأماكن والشخصيات والظروف يجتمع أبطال الرواية فى كونهم عرب يواجهون الأضهاد والعنصرية فى بلاد الغرب.

 

نتيجة هذا الأضهاد يفكر دكتور "مكرم" وهو مهاجر يعيش فى أمريكا، وأستاذ فى العلوم السياسية وقارئ نهم للتاريخ، أن يجمع العرب المهاجرين فى دولة واحدة تكون بمثابة الحصن القوى لهم بعيداً عن الأضهاد والعنصرية التى يواجهونها فى البلاد الأجنبية.

 

بالفعل يحصل الدكتور "مكرم" على موافقة من الجهات السيادية فى البيت الأبيض بفضل علاقاته القوية مع صانعى القرار فى البيت الأبيض ، حيث يتم أختيار جزيرة صغيرة بجانب أستراليا، وتتولى القيادات الأمريكية أمر تهيئة هذة الأرض الجديدة وجمع العرب المهاجريين من جميع البلاد الأجنبية ونقلهم إلى الجزيرة الجديدة.

 

تناقش رواية شأبيب مدى المضايقات والظلم الذى يلقاه العرب المهاجرين فى البلاد الأجنبية حتى مع التقدم الحضارى الذى نعيشه فى العصر الحديث و وجود قوانين صارمة تدين العنصرية وتدافع عن حقوق الأنسان.

 

التنظيم فى أحداث الرواية كان أكثر من رائع من الدكتور أحمد خالد توفيق، فكل فصل من فصول رواية شأبيب - وهو الأسم الذى تم أختياره لجزيرة العرب الجديدة - كان يحمل أسم البلد التى تدور فيها الأحداث مع كل شخصية من شخصيات الرواية، ثم بعد ذلك ينقلنا دكتور أحمد خالد توفيق بأسلوبة الرائع والمميز للمرحلة التى تتجمع فيها كل الخيوط ويجتمع فيها أبطال الرواية من مختلف البلاد لينتقلوا لدولة جديدة بعيداً عن المضايقات والاضهاد الذى عاشوه فى بلاد الغرب.

 

شخصيات الرواية متباينة وتعرض لنا طبائع وسمات شخصية مختلفة، وتعد شخصية "سليم" هى الشخصية المحوارية فى الرواية وهى الشخصية الأفضل من بين جميع الشخصيات لما تحتوية من تحولات نفسية مختلفة على مدار الرواية بالإضافة لشخصية دكتور "مكرم" دكتور التاريخ والعلوم السياسية.

 

 

كعادة دكتور أحمد خالد توفيق فى كل رواياته كان الحوار سهل وسلس ولغة السرد بسيطة وغنية بعيدة عن التعقيد، وهذة ميزة قلما تجدها فى كُتاب الروايات. أما بالنسبة لكتابات دكتور أحمد خالد توفيق فهى دائماً ذات أسلوب أدبى راقى وفريد وفى نفس الوقت سهل وممتع لا تجد أى صعوبة فى فهم الكلمات أثناء القراءة.

 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات