القائمة الرئيسية

الصفحات

القتل للمبتدئين - أحمد مراد | لو لم أكن كاتباً لوددت أن أكون قاتلاً

مراجعة كتاب "القتل للمبتدئين" لأحمد مراد





كتاب "القتل للمبتدئين" هو التجربة الغير روائية الأولى لأحمد مراد، يناقش مراد من خلال كتاب القتل للمبتدئين بعض الأسس والمفاهيم التى تهم كل شخص يحاول أن يكتب عمل أدبى مثل الرواية والقصة، أو يحاول كتابة سيناريو ولا يعرف من أين يبدأ أو كيف يحصل على الفكرة المناسبة، وكيف يسير بهذا العمل حتى النهاية بطريقة متقنة يحافظ فيها على إنتباه القارئ.

 

كعادة أحمد مراد، فهو دائماً يحاول أن يأتى بأفكار وأساليب جديدة فى الكتابة، فيعرض لنا من خلال كتاب القتل للمبتدئين صورة مختلفة للكاتب غير الصورة المحفورة فى أذهاننا والتى أعتدنا عليها لكُتاب قدامى مثل "العقاد" و "طه حسين" وغيرهم.

 

يبدأ كتاب "القتل للمبتدئين" بتعريف من هو أحمد مراد وما هى الأعمال الروائية التى قدمها، والأعمال السينمائية التى قام بتأليفها وكتابه السيناريو الخاص بها، وما الجوائز التى حصل عليها والجوائز التى رُشح إليها، ثم ينتقل بعد ذلك إلى الطريقة التى يمكن ان تحصل بها على فكرة العمل الفنى الخاص بك.

ويتحدث "أحمد مراد" فى إطار فكرة العمل الفنى فيقول أن جميع الأفكار قد كُتبت ولكن لم تكتب عن طريقك أنت، فيقصد بذلك أن أسلوب الكتابة الخاص بك هو ما يجعل للفكرة رونق وجاذبية لدى القارئ فيشعر أنها تقدم له لأول مرة.

 

ويعرض لنا "مراد" الطرق التى يصل بها لأفكار رواياته بداية من رواية "فرتيجو" وهى العمل الأول له حتى رواية "لوكاندة بير الوطاويط" و هى أخر أعماله الرواية، ويشرح كيف يمكن أن تبحث عن فكرة قوية للعمل الأدبى وكيف تعمل على هذة الفكرة حتى تصل بها إلى شكل نهائى شيق يجذب القارئ من البداية وحتى النهاية.

 

يقول أحمد مراد أن التحضير الجيد للعمل الفنى لا يكون من خلال البحث على مواقع الأنترنت، وأنما يجب على الكاتب أن يعايش الأحداث والتفاصيل التى سيعرضها فى العمل الفنى الخاص به، ويحكى لنا كيف كان يحصل على معلوماته فى كثير من الروايات التى كتبها، وأنه كان يذهب إلى المشرحة ليرى الجثث وطريقة حفظها والمواد المستخدمة لحفظ الجثث من التحلل مثل "الفورملين". ويقول أن هذة هى الطريقة التى يجب أن يتبعها الكاتب الجيد لكى يتمكن من الوصف بكل دقة فلا يخدع القارئ بصور وتشبيهات بعيدة عن الحقيقة.

 

ثم ينتقل بنا "أحمد مراد" إلى الخطوة الأولى فى كتابة العمل، وهى الصفحة الأولى، كيف يمكن أن تكون بداية العمل الفنى جذاب للقارئ منذ البداية، كيف تكون البداية مشجعة للقارئ لكى يقوم بإستكمال العمل حتى النهاية، كيف يكون أختيارك و وصفك لشخصيات الرواية موفق ومناسب لجو الرواية، كيف يمكن ان تخلق صراع وحبكة جيدة للقصة حتى لا يمل القارئ ويكون لديه الدافع لمعرفة النهاية، ويجب أن تكون هذة النهاية غير متوقعة للقارئ وفى نفس الوقت لا تكن مُفتعلة وغير معقولة.

 

ثم بعد ذلك يتحدث عن كيفية التخلص من سدة الكتابة، وهى المرحلة التى لا يستطيع الكاتب فيها أن يتقدم بأحداث الرواية، ويعرض لنا من خلال كتاب القتل للمبتدئين طرق عملية للتخلص من هذة المشكلة، وكيف أن عملية الكتابة بشكل مستمر تسهل فى الهروب من سدة الكتابة.

 

وفى نهاية الكتاب يعرض لنا "أحمد مراد" الفرق بين كتابة الرواية وكتابة السيناريو، وكيف يمكن تحويل الرواية إلى سيناريو، حيث تعد كتابة السيناريو عملية مختلفة عن كتابة الرواية، فيشرح لنا التفاصيل والصور لفن كتابة السيناريو، والطريقة التى تُعرض بها الأزمنة و الأماكن حتى يمكن تحويلها بشكل دقيق داخل العمل السينمائى.

 

 

الخاتمة

 

يعد كتاب "القتل للمبتدئين" مصدر غنى بالأفكار والطرق الأبداعية لكل من يريد أن يحترف فن كتابة الرواية أو السيناريو، حيث ناقش من خلاله "أحمد مراد" الطرق التى يتبعها فى كتابة رواياته وأفلامه والتى تحقق نجاحات كبيرة سواء فى مجال الرواية أو السيناريو، مثال على ذلك فيلم "الفيل الأزرق" الذى قام بتأليفه كعمل روائى ثم بعد ذلك قام بكتابه السيناريو الخاص به وتحويله لفيلم من أنجح الأفلام المصرية فى السنوات الأخيرة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات