القائمة الرئيسية

الصفحات

رواية السندباد الأعمى "أطلس البحر والحرب" لبثية العيسى

 

رواية السندباد الأعمى "أطلس البحر والحرب" لبثية العيسى

رواية السندباد الأعمى "أطلس البحر والحرب" هى التجربة الروائية التاسعة للكاتبة الكويتية بثينة العيسى، تعتبر بثينة العيسى هى واحدة من أفضل كُتاب الجيل الحديث، ولا ترجع هذة النظرة إلى كونها الأكثر شعبية أو لأن روايتها الاكثر مبيعاً، ولكن لأن كتابتها دائماً متنوعة ومتطورة، فأذا نظرنا لروايتها الأولى "أرتطام لم يسمع له دوى" و روايتها الأخيرة "السندباد الأعمى" نلاحظ مدى  الأبداع والتطور فى أسلوب بثينة العيسى.

 

وليس التطور المقصود هنا هو تطور اللغة أو معالجة اخطاء وقعت فيها بثينة العيسى فى الكتابات السابقة، وانما هو تطور فى صياغة وإستخدام الألفاظ والعبارات بشكل متوافق ومتجانس مع شخصيات وأحداث الرواية، حيث أبتعدت عن الصور الجمالية والمعقدة فى اللغة التى لا تخدم الأسلوب والشخصيات فى الرواية.

 

بالإضافة إلى أن الحبكة الروائية أصبحت أكثر إحكاماً دون التلاعب بأحداث الرواية بشكل مبتذل للتتناسب مع فكر وشخصية الكاتب، اما الأسلوب فقد تطور بشكل ملحوظ، ففى رواية "السندباد الاعمى" أبتعدت بثينه العيسى عن أسلوب الكتابة الكلاسيكى وأصبح لها أسلوب واضح ومعبر بشكل أوضح لطبيعة الأحداث والشخصيات داخل الرواية.

 

مراجعة رواية السندباد الأعمى "أطلس البحر والحرب" للكاتبة بثينة العيسى

 

تدور أحداث رواية السندباد الأعمى بشكل عام فى فترة حرب الخليج وغزو العراق للكويت، حيث تعرض لنا بثينة العيسى هذة الحادثة كونها الحدث الرئيسى لعقدة الأحداث داخل الرواية، ثم تنتقل لسرد قصص مختلفة لشخصيات الرواية فى فترة الحرب إلى ما بعد هذة الحادثة.

 

من خلال الأحداث فى بداية الرواية قد نعتقد أن رواية "السندباد الأعمى" تتحدث بشكل أساسى عن فترة غزو العراق للكويت، ولكن هذا الأمر غير صحيح، فرواية السندباد الأعمى هى تجربة جمعت فيها بثينة العيسى مجموعة من الأحداث والأفكار المختلفة ثم جمعتهم بأسلوب جذاب وحبكة محكمة لتنتج لنا هذا العمل الرائع.


تعرضت بثينة العيسى فى رواية "السندبات الأعمى" إلى السجن ولكن ليس السجن بمفهومه المكانى أو بمفهومه النفسى حيث يكون الانسان أثير سجن داخلى نتيجة لأحاسيس معينة حدثت له فى الماضى فأصبح أثير لها غير قادر على تجاوزها لعيش حياته بشكل طبيعى، وانما هى حالة من الضغط النفسى التى عانى منها معظم شخصيات الرواية ولم يستطيعوا التغلب على هذة الحالة فكانت السبب فى تشتت حياتهم و إنهيارها.

 

ناقشت بثينة العيسى فى رواية السندبات الاعمى مجموعة من الأفكار التى نتعرض لها بشكل يومى فى حياتنا ولكن قد لا يكون أمامنا الوقت الكافى للنظر إليها بشكل تحليلى لفهم الأسباب والعواقب، ومن هذة الأفكار هى حدود المرأة فى المجتمعات العربية، وفكرة التحول فى العلاقات من الحب المطلق إلى الكره المطلق، وكيف يمكن للانسان أن يحيا مع كل هذة الأفكار خصوصاً اذا كانت سبب فى هدم بعض المشاعر والاحاسيس بداخله.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات